U3F1ZWV6ZTI0MzUwMTg0MDIwODU3X0ZyZWUxNTM2MjIwMTY2MTY0NQ==

"قمة المناخ ".....مصر تستضيف الحدث الأكبر على مستوى العالم

 


 

أهلا بكم أعزائي القراء في هذا المقال الهام جداً،والذي سنتحدث فيه عن مؤتمر قمة المناخ والمُقرر إستضافته في مدينة شرم الشيخ في الفترة بداية من 6 نوفمبر-تشرين الثاني حتى الـ 18 من الشهر نفسه،ويُعتبر مؤتمر قمة المناخ من الأحداث الهامة على المستوى الإقتصادي والدولي ،والبيئي والمحلي وله أثر كبير جداً في الترويج للسياحة المصرية وخصوصًا في الإختيار الذكي لمدينة شرم الشيخ ؛ لإعتبارها المدينة الأجمل والأنسب لمثل هذه المحافل العالمية التي سيراقبها العالم أجمع ؛حيث سعت الحكومة المصرية  إلى جعل مدينة شرم الشيخ  مدينة خضراء خالية من التلوث، وأيضاً الحد من الانبعاثات الكربونية المُضرة .

ولعلك تتسائل الآن عن معنى التغير المناخي وأثره على البيئة ؟

التغير المناخي يشمل أي تغير في حالة الطقس ويشمل التغير في درجات الحرارة ،ومعدل سقوط الامطار ،وقوة الرياح ،والعوامل الديناميكة الأرضية مثل سقوط النيازك وصولًا إلى النشاطات الصناعية التي يمارسها البشر ،ومن تلك العوامل التلوث بأنواعه المختلفة من الجوي والبري، والبحري ،وحرق الأشجار، وقطع الغابات التي تؤدي إلى إختلال التوازن البيئي . وينتج عن ذلك كوارث بيئية مثل الجفاف وندرة المياه والحرائق الذاتية وارتفاع منسوب سطح المياة والفيضانات وذوبان الجليد القطبي وتدهور التنوع البيولوجي واختفائه .

ماهي قمة المناخ العالمية27 COP بشرم الشيخ؟

خلال 11 يوم ستستضيف مصر الدورة 27   من مؤتمر قمة المناخ  نيابًة عن قارة أفريقيا

ويُعد مؤتمر قمة المناخ جزءاً من اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي، وهي معاهدة دولية قامت بتوقيعها معظم دول العالم  في مارس 1994 وذلك للحد من تأثير النشاط البشري على  تغير المناخ.

وقضية المياة ستكون على رأس القضايا التى سيتم مناقشاتها في مؤتمر قمة المناخ .

وبما أن الدول النامية هي الأكثر تضرراً من الفيضانات ،والجفاف ،وحرائق الغابات وستعمل مصر من خلال مؤتمر قمة المناخ على تنفيذ التعهدات التي قطعتها الدول الكبرى في مؤتمرات الأمم المتحدة السابقة للمناخ، كإتفاقية باريس التي تم توقيعها في عام  2015، واتفاقية قمة كوبنهاغن عام 2009، حيث تعهد الموقعون بضخ مليارات الدولارات لمساعدة البلدان الفقيرة على التعامل مع تأثير تغير المناخ.

وأماCOP   هي اختصار ل Conference Of Parties، والتي تعني مؤتمر الأطراف، وتشير إلى  الهيئة الإدارية العليا لأي اتفاقية دولية،كإتفاقية الأمم المتحدة الإطارية والتي تناقش تغير المناخ.

والآن لنتعرف على قادة أبرز الدول المشاركة في مؤتمر قمة المناخ :

 

العديد من قادة الدول الإفريقية والآسيوية وبالإضافة إلى  :

·       المستشار الألماني أولاف شولتز.

·         رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك.

·       رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني.

·       الرئيس الأمريكي جو بايدن.

·       الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

·       رئيس وزراء بريطانيا الأسبق بوريس جونسون.

·       رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستيرجن.

·       رئيس وزراء هولندا مارك روتا.

·       رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

·       أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

ولأول مرة في مصر يتم تجهيز مستشفى إفتراضي بطاقة إستيعابية كبيرة  وبالإستعانة بالروبوتات الذكية التي تتخصص في مجال التمريض ،فضلاً عن الفرق الطبية المُعتمدة والمتخصصة لضمان الرعاية الصحية الفائقة للوفود الرئاسية ولرواد مؤتمر قمة المناخ .

ومن الجدير بالذكر الحديث عن أجندة الأيام التي تم تخصيصها في مؤتمر قمة المناخ حيث تم تقسيمها إلى يوم التمويل في 9 نوفمبر،ويوم العلم والشباب سيكون 10 نوفمبر،ولمناقشة طرق إزالة الكربون تم تحديد يوم 12 نوفمبر،و14 نوفمبر كيوم للتنوع الإجتماعي ومناقشة قضايا المياة ،ثم يأتي المجتمع المدني و قضايا ابرزها الطاقة  في يوم 15 نوفمبر،والتنوع البيولوجي في يوم 16 نوفمبر ،وكيوم تقديم الحلول الممكنة تم تخصيص 17 نوفمبر .

ويمكنكم مشاهدة استلام مصر رئاسة المؤتمر

 من هنا :

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

اكتب تعليقك اذا كان لديك اي تسائل عن الموضوع و سنجيبك باسرع وقت ممكن

الاسمبريد إلكترونيرسالة