U3F1ZWV6ZTI0MzUwMTg0MDIwODU3X0ZyZWUxNTM2MjIwMTY2MTY0NQ==

الاستثمار في الذهب: كيف يمكن تحقيق أرباح من ارتفاع أسعاره؟

 


السلام عليكم قرائي الأعزاء في واحد من امتع المقالات واكثرها طلباً في الوقت الحالي وخصوصاً بعد أن أصبح الاستثمار هو الشغل الشاغل للكثير منا.

ولعل مقال اليوم هو أكثر ما يبحث عنه كبار المستثمرين وصغارهم ؛وذلك للربح الكبير الذي يمكنك الحصول عليه من خلال الاستثمار في الذهب ,وفي هذا المقال سنتحدث بشئ من التفصيل وسنجيب عن كل الأسئلة التي سترد الى خاطرك بشأن الاستثمار في الذهب . وبما ان الاستثمار في الذهب أصبح يشغل الكثير من الناس من مختلف الاعمار والاجناس وخصوصاً بعد أن اصبح  هو الاستثمار الأول الذي لا يتطلب الكثير من الخبره  والبحث فقط تقوم بالشراء ويضمن لك الزيادة بدون البحث والمراوغه في زيادتة


ولنتعرف أولاً عن الذهب وكيفية اكتشافه ؟

. الذهب عنصر كيميائي يحمل الرمز Au والرقم الذري 79 ؛ وبالتالي ، فهو أحد العناصر القليلة التي تحتوي أيضًا على عدد ذري ​​مرتفع. إنه موجود في شكل معدن بطبيعته ، إنه أصفر محمر ، كثيف ، مرن وقابل للطرق. الذهب هو معدن انتقالي كيميائيًا ، ينتمي إلى المجموعة 11 من الجدول الدوري ؛ يصنف أيضًا على أنه معدن نبيل لأنه لا يتأثر بالأحماض الأكثر شيوعًا ، باستثناء أكوا ريجيا ، وهو خليط من أحماض النيتريك والهيدروكلوريك.

ما تاريخ اكتشاف الذهب ؟

في نفس الوقت تقريبًا الذي تم فيه اكتشاف الذهب في مناجم وايتواترسراند (جوهانسبرغ) في الربع الأخير من القرن التاسع عشر ، ظهرت عدة روايات عن إفريقيا وثرواتها في أوروبا ، مثل منجم الملك سليمان هاج (1885 م) ولويس ذا. Diamond The Thief of Bosnar ، وروايات Jules Verne و Conan Doyle و Man Reed ، التي تجري أحداثها في جنوب إفريقيا. كان من بين البريطانيين الذين اجتذبتهم الثروة المكتشفة حديثًا شاب يدعى سيسيل رودس ، والذي كان سيلعب دورًا تاريخيًا منقطع النظير في تاريخ الذهب الحديث.

ما هي أفضل طريقة للاستثمار في الذهب ؟


 

بالطبع لا توجد طريقه موحدة للاستثمار في الذهب، ولكن يمكننا ادراج عدة خيارات ويمكنك اخيار ما يناسبك فيها :

 

·       شراء الذهب الفعلي: يمكن الاستثمار في الذهب عن طريق  شراء الذهب بشكله المادي  أو عن طريق شراء المجوهرات أو العملات الذهبية أو الصفائح الذهبية.

 

·       صناديق صكوك الذهب: يمكن الاستثمار في صندوق الذهب عن طريق شراء وثيقة صادرة من الصندوق تحدد كمية الجرامات التي يمكن أن يمتلكها كل مستثمرو تتيح  صناديق صكوك الذهب للمستثمرين الاستثمار في الذهب دون الحاجة إلى شراء الذهب بشكله المادي . ويمكن  شراء صكوك الذهب من قبل المستثمرين ولها  نفس سعر الذهب.

 

·       تداول العقود الآجلة للذهب: يتم تداول عقود الآجلة للذهب على بورصات مثل بورصة نيويورك التجارية. ويستطيع المستثمرون  شراء العقود التي تتضمن كمية محددة من الذهب بسعر محدد وذلك خلال وقت معين في المستقبل.

 

·       الأسهم المرتبطة بالذهب:  يمكن شراء أسهم شركات التعدين والتنقيب عن الذهب وتعتبر طرية للاستثمار في الذهب ، وابالطبع  تتأثر بسعر الذهب.

 

وأخيراً يجب عليك كمستثمر أن تقوم بتقييم مخاطر كل خيار واختيار الخيار الذي يناسب احتياجاتك  وأهدافك الاستثمارية.


هل  يعتبر استثمار الذهب استثمار آمن ؟


 

يعتبر استثمار الذهب من أكثر الاستثمارات الآمنة في العالم في الوقت الحالي ، حيث يعتبر  الذهب ملاذاً آمناً  للكثير من المستثمرين في حالات الأزمات الاقتصادية والسياسية. بما أن الذهب يتمتع بقيمة ثابتة ولا يتأثر بالتضخم  وذلك على عكس العملات الورقية. ومع ذلك، فإن استثمار الذهب يحتاج إلى دراسة  عميقة وجيدة وتحليل للسوق و بالطبع  يجب مراقبة سعر الذهب بشكل دائم، حيثمن الممكن  أن يتأثر سعر الذهب بالعديد من العوامل المختلفة فأوضح بعض الخبراء أن الذهب بقيمته النفيسة لم يكن ذا فائدة كبيرة في خلال أزمة مثل أزمة كورونا ولكن يبقى لكل استثمار مخاطر جمة يمكن تجنبها بكثير من التحليل والدراسة .

 

ما هو الوقت المناسب  في العام لشراء الذهب ؟

يعتبر البعض أنه يمكن  شراء الذهب في شهور معينة وهي يناير أومارس وبدايات أبريل،أو من منتصف يونيو إلى أوائل يوليو من العام .

ولكن لا يمكن تحديد الوقت المثالي لشراء الذهب، حيث يتأثر سعر الذهب  بعدة عوامل من بينها الاضطرابات السياسية والاقتصاديةوظروف التضخم  والعرض والطلب ولكن يجب على  المستثمرين مراقبة سعر الذهب والتحليل الفني للسوق لتحديد  الوقت الأمثل للشراء، ولا بأس من وضع بعض الشك في التحليلات الفنية في فترات زمنية معينة تتضمن مخاطر وتقلبات اقتصادية .

 

ايهم أفضل ادخار المال أم الاستثمار في الذهب؟

لا يمكن الجزم بأي منهما كون كل منهما يملك الكثير من المميزات وله عيوب أيضاً . حيث يعتبر البعض أن  الادخار أكثر أمانًا ؛لأنه لا يحتاج إلى دراسة وتحليل السوق، ويمكن استخدامه بشكل سريع وموجز في الحالات الطارئة. بينما يحتاج الاستثمار في الذهب إلى دراسة وتحليل فني عميق ومتابعة مستمرة للأسعار ، ويعتبره الكثير من الخبراء الأقتصاديين وسيلة مربحة ولكن تتضمن المخاطر لذا وجب التنبيه .

 

ما هو المتوقع في اسعار الذهب مستقبلاً ؟

من المتوقع أن يكون السعر الافتتاحي للذهب في سنة 2025  بما يقارب الـ 2,108 دولار.  وأيضا ً سيكون سعر الإغلاق في يونيو  لعام 2025  ما يقارب الـ 2,075 دولار، و يتوقع أن يستمر في الارتفاع الى نهاية ديسمبر.

 

تلخيصاً لما سبق :.....


 

يعتبر الذهب خيارًا جيدًا للاستثمار، ولكن يجب على المستثمرين أن يفهموا تمامًا جوانب  المخاطر والفرص المرتبطة بالاستثمار في الذهب . ويجب أيضًا أن  يقوموا باختيار شكل الذهب الذي يناسب احتياجاتهم وأهدافهم الاستثمارية،  أن يختاروا الطريقة المناسبة للاستثمار في الذهب ،وكذلك أن يقوموا بالتعامل مع شركات موثوقة ومرخصة لشراء الذهب. وفي النهاية، ويعتبر الخبراء  أن الاستثمار في الذهب أصبح جزءًا من إستراتيجية استثمارية متنوعة وضخمة  تهدف الى  تنويع المحفظة الاستثمارية وتحقيق الأهداف المالية على المدى البعيد منة خلال الاستثمار في الذهب .


 

 

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

اكتب تعليقك اذا كان لديك اي تسائل عن الموضوع و سنجيبك باسرع وقت ممكن

الاسمبريد إلكترونيرسالة